الاثنين، 27 أبريل 2015

الاعلان والتصميمات المطبوعه

الإعلان والتصميمات المطبوعة




أشكال تاريخية للإعلان:
1.المنادي : والذي كان يوفده الحاكم ليتجول في الأسواق ويبلغ الناس رسالته بقرع الطبول .

2.الدلال : والذي كان يجتهد قدر استطاعته في جذب الناس لبضاعته ويخبرهم بمزاياها ويخفي عيوبها ويقوم بتجميلها قدر المستطاع حتى يزايد الناس عليها .

ومن المحتمل أن مجال الإعلان ظهر بأشكاله المختلفة في نهاية القرن التاسع عشر ،  وقد أهتم الناس بهذا الفن وجعله كثير من الفنانين أسلوباً خاصاً بهم وأصبح فن الإعلان وسيلة للكسب لكثير من مصممي الإعلان حتى وقتنا الحاضر .

من أقدم الإعلانات في العالم
تعريف الإعلان:
الإعلان ( Advertising ) هو أحد الأنشطة الإعلامية التي لا غنى عنها لأغلب الأنشطة.وهو طريقة من طرق الدعاية التي تستخدم في التأثير على الناس .
استخدامات الإعلان :
يستخدم الإعلان لأغراض عديدة منها :
1- الأعمال التجارية لبيع السلع والخدمات .
2- الحصول على الموظفين والعاملين الجدد.
3- الحكومات لإعلام الجمهور .
4- التوجيه والإرشاد .
5- السلطات المحلية للتعبير عن الخدمات التي تقدمها .
6- الكتب ، الرحلات ، والبرامج والدراسات التدريبية والتعليمية .
7- الشركات لإحاطة جمهورها علماً بنتائجها ومشروعاتها الجديدة .
8- الأفراد لبيع وشراء منتجاتهم الشخصية .
ولا تنحصر استخدامات الإعلان للفئات السابقة فقط بل تتعداهم لتشمل الكثير من المستخدمين و تجمعهم صفة مشتركة وهي :
الحاجة إلى توصيل رسالة ، أحياناً تجارية ، وأحياناً خدمة عامة ، وأحياناً رسالة أعمال وأحياناً لأغراض شخصية .
للإعلان عدة تأثيرات منها :
1- خلق الوعي : حيث يساعد على جعل الأشياء معروفة .
2- تنمية اتجاهات إيجابية .
3- تنمية هوية للعلامة التجارية .
4- توفير وضع للمنتج في السوق
5- جعل العلاقة بين المعلن والمستفيد مستديمة .
6- زيادة الطلب .
7- تدشين منتج جديد .
8- المنافسة .
9- المساعدة على الوصول للجمهور .
للإعلان عدة أسس ووسائل تختلف باختلاف نوع الإعلان والخامة وما إذا كان الإعلان تصميم مطبوع أو منفذ بخامات مختلفة ويمكن أخذ بعض الأسس الخاصة باستخدام الرسوم الرمزية في الإعلان :
1- الفكرة المبتكرة والتي تتميز بالبساطة والوضوح .
2- تناسب الفكرة مع أسلوب التنفيذ .
3- استخدام الخامة المناسبة لموضوع الإعلان .
4- الإخراج الجيد الذي يعتمد على الاتزان والتكامل .
5- الألوان المنسجمة والتي تلعب دوراً أساسياً في لفت الانتباه .
للإعلان عدة أنواع تتطور بتطور التقنية والبحث المستمر عن كل ما هو جديد ومثير لجذب الناس ومن أنواع الإعلان ما يلي :
1- الإعلانات المطبوعة .
2- الإعلان غير المباشر ومنها الكتيبات والمطويات وإعلانات بعض الجمعيات الخيرية والشركات والتي ترسل بالبريد لأشخاص بعينهم .
3- الإعلانات الخارجية .
4- الإعلانات المسموعة و المرئية وهي الإعلانات الإذاعية وإعلانات التلفزيون ودور السينما.
5- الإعلانات على شبكة الإنترنت ، وقد زادت أهميتها بازدياد أهمية شبكة المعلومات العالمية 
6- الإعلانات على شاشة الهاتف الجوال بعد ازدياد عدد مستخدميه حول العالم فأصبح وسيلة إعلامية هامة.

مجموعة من الإعلانات المطبوعة:.
تتعدد أنواع الإعلانات الخارجية في خاماتها وأشكالها ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

1- الملصقات : وهي عبارة عن طبع الإعلان على فرخ واحد أو عدة أفرخ من الورق ثم لصقها متجاورةً على التركيبات الخشبية المعدة لذلك و في الوقت الحاضر أصبحت الطباعة أكثر تطوراً وستستمر في التطور فالوقت الحاضر يستخدم الفلكس والبلاستيك إضافةً إلى الورق لهذا النوع من الطباعة بعد التصميم المعد مسبقاً باستخدام الحاسب الآلي وهي من أكثر الأساليب المنتشرة على مستوى العالم وهي تطبع بأحجام مختلفة ولأغراض عدة وفي أماكن كثيرة منها ،دور السينما والمسرحيات ، وفي الأنفاق 


2- الإعلانات على المباني : ولهذا النوع من الإعلان أكثر من طريقة الطريقة الأولى على أحد جدران المباني والمهيأة أساساً لهذا الغرض وتتم إما بالرسم المباشر على المساحة الخالية أو بالملصقات أو باللوحات ذات الصناديق المعدنية المضيئة  ) أما الطريقة الثانية فيكون الإعلان على سطح المبنى وتتم بنفس الطريقة الأولى 




3- الفوانيس الإعلانية على أعمدة الإنارة : وهي عبارة عن أشكال مجسمة تثبت على أعمدة الإنارة وتكون مصنوعة من الزجاج أو البلاستيك أو المعدن وهي منتشرة أكثر من غيرها من أنواع الإعلانات نظراً لرخص تكلفتها وتأخذ في بعض الإعلانات شكل المنتج . 



4- إعلانات السوسيت : وهو تصميم فرنسي عبارة عن إعلان مضيء داخل صندوق من الصاج أو الألمنيوم شفاف من الجهتين وداخله الإعلان مطبوع على ورق أو فليكس ويثبت على الأرض وعادةً ما يكون في الرصيف الأوسط وعلى مستوى نظر قائدي المركبات . 
5- إعلانات الطرق السريعة : وهي عبارة عن إعلانات مثبتة على أعمدة اسطوانية ضخمة وعادةً ما تكون في الطرق السريعة  أو الجسور ، لضخامة حجمها 


6- البالون الإعلاني : وهو عبارة عن بالون مليء بالغاز إما مثبت على الأرض أو مرتفع في السماء ويأخذ عدة أشكال وغالباً ما يأخذ شكل المنتج نفسه 



7- الإعلانات المركبات : وهي عبارة عن إعلانات ملصقة أو مرسومة على المركبات والشاحنات ووسائل النقل المختلفة 


ولا تنحصر أنواع الإعلانات فيما سبق فهناك أنواع أخرى منها الشاشات التلفزيونية وإعلانات الليزر والشرائح المتحركة واللوحات الإعلانية المتحركة وغيرها .
مثال :




إعلانات مبتكرة :
كما ذكرنا مجال الإعلان مجال خصب للإبتكار والتجديد ووفق أنواع الإعلانات السابقة وغيرها من الإعلانات نجد حرص الشركات ومصممي الإعلان طرح كل ما هو جديد وغريب ومثير في هذا المجال
إن وثوق المصمم في أدواته تؤهله إلى إخراج إعلان أو تصميم مطبوع أفضل وعليه أن يتعرف على الخامات والتقنيات والأفكار وتطورات أساليب الطباعة المتاحة والمتجددة باستمرار وتعتمد عملية التصميم في الإعلانات على قدراته الإبتكارية إذ إنها ليست جمالية فحسب بل لوحة جمالية تؤدي إلى هدف وظيفي وتخاطب مجموعة مختلفة من الناس ويخضع إلى متطلبات الطباعة المختلفة والمتطورة باستمرار في حال كان الإعلان مطبوعاً ، وبهذا فإن من مواصفات مصمم الإعلان الناجح .
أمثلة على الإعلانات المبتكره :





طرق وخامات الإعلان :
اُستخدمت عدة طرق وخامات للإعلان وترتبط هذه الطرق والخامات ارتباطاً وثيقاً بأنواع الإعلان ومن الخامات المستخدمة في الإعلانات النيون والفلكس والورق وبعض المعادن كالألمينيوم والنحاس وغيرها أما طرق تنفيذ الإعلان فهناك أكثر من طريقة منها استخدام أسلوب الكولاج ( استخدام الخامات المختلفة ) ونجد هذه الطريقة تستخدم في بعض الإعلانات في الشوارع حيث يستخدم المعلن شكل المنتج .

تختلف خطوات تصميم وتنفيذ الإعلانات كما سبق باختلاف خامات التنفيذ وهنا سوف نستخدم أسلوب الكلاج ( استخدام الخامات المختلفة ) لعمل إعلان عن مسابقة فنية باستخدام الخامات الفنية المستهلكة وبعض الصور لأعمال سابقة ويتم ذلك وفق الخطوات التالية :
1- اختيار الفكرة الجيدة .
2- التصميم المناسب للفكرة .
3- اختيار الخامات المستخدمة في اللوحة .

...........................................................................................................

نشـاط (1)
لنصمم إعلاناً مطبوعاً عن اليوم الوطني باستخدام الحاسب الآلي وبأحد برامج التصميم (الفوتوشوب، الكورلدرو) أو بأي برامج أخرى للتصميم؟





نشـاط (2)
من خلال ماسبق، اختر فكرة مبتكرة للإعلان عن مسابقة علمية أو فنية أو منتج تجاري.
خامة الإعلان:..........................................................................................................
نوع الإعلان:............................................................................................................
فكرة الإعلان:..........................................................................................................
طريقة التنفيذ:.........................................................................................................


نشـاط (3)
عند تأملنا للإعلان في هذة الصورة 

1. هل وفق المصمم في اختيار فكرة الإعلان ؟
2. ما هو نوع هذا الإعلان ؟
3. ما هي الخامة المناسبة لتنفيذ هذا الإعلان ؟



نشـاط (4)
فلنصمم إعلاناً عن مسابقة فنية داخل مدرستنا باستخدام أسلوب الكولاج .

هناك 3 تعليقات: