الاثنين، 27 أبريل 2015

الفن الحديث


            بالفيديو.. تعرفي على الفن الحديث فى الرسم


يعتبر الفن الإغريقي ( الكلاسيكي ) المصدر الوحيد للمداخل الفنية حتى القرن التاسع عشر ولعدة عوامل منها وقفة الفنانين التشكيليين في ذلك العصر أمام هذا الفن وهل هو ابتكار أم تقليد على يد الفنان كلود مونيه الذي كان رائداً للمدرسة الانطباعية ( التأثيرية ) إضافةً إلى اختراع كاميرا التصوير واكتشاف نظريات الضوء ، وتوفر الألوان في أنابيب وغيرها من العوامل التي أدت إلى تمرد هؤلاء الفنانين على الفن القديم  .


من لوحات الفنان الفرنسي كلود مونيه 1840 – 1926





الانطباعية بداية للفن الحديث:
بدأت المدرسة الانطباعية والتي هي المحور الأساسي للفن الحديث التمرد على الأسلوب الأكاديمي الكلاسيكي الذي يتمثل في المحاكاة التامة للطبيعة بأدق تفاصيلها وفق قواعد المنظور. والانطباعية قائمة أساساً على نظرية (اسحق نيوتن)حول الضوء وألوان الطيف.والتعبير الشخصي في التصوير ولم يكن من السهل الاعتراف بفناني هذه الحركة حتى أن لوحاتهم لا يمكن عرضها في صالات العرض وتباع بأسعار زهيدة جداً وبعد مرور السنين أصبحت هذه الحركة وفنانيها جورج سوراه وبول جوجان وفان جوخ وبول سيزان وغيرهم هي المتسيدة، وظهرت بعدها ما يسمى بالمدارس الفنية.
لوحة soleil levant انطباع شروق الشمس مصدر تسمية المدرسة الانطباعية

الفن الحديث في المنطقة العربية :
وصل الفن الحديث للمنطقة العربية متأخراً بسبب الحروب ومشاكل المنطقة في أواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين كما أن هوية الفن الحديث في المنطقة العربية متأثرةً برواد الفن التشكيلي الغربي وأساليبهم الفنية وذلك بأسباب الاستعمار والبعثات العربية لدول هؤلاء الرواد ورؤية أعمالهم 
P-03%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
 لوحة ( الاختراق ) للفنان العراقي صبيح كلش
صبيح كلش بجانب عمل من أعماله




مخاض الألوان والذاكرة
لوحة للفنان المغربي حكيم الغزالي



P-05%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
لوحة للفنان الفلسطيني إسماعيل شموط ونلاحظ تأثره بالفنان العالمي فان جوخ .


ظهر الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية بمفهومه الحديث متأخراً مقارنةً ببقية الدول العربية في فترة الستينات الميلادية ، إلا أنه كان هناك فناً تشكيلياً قائماً على مفهوم الحرفة والصنعة لأغراض الزينة والانتفاع ويحمل بعض صفات اللوحة الفنية .
وبعد التغيرات التي مرت بها المملكة العربية السعودية في جميع نواحي الحياة بعد اكتشاف النفط كان هناك تغير نوعي في التعليم في المملكة حيث بدأت البعثات للطلاب والمعلمين إلى جميع أقطار العالم للدراسة في جميع المجالات العلمية بما فيها الفنون .



وارتفع دخل الفرد وأصبح الاهتمام بالفنون عامةً والفن التشكيلي خاصةً من أغلب فئات المجتمع وبدأ اقتناء اللوحات التشكيلية التي كانت لفئة خاصة من المجتمع .
وبدأ إبتعاث مجموعة من الفنانين من قبل وزارة المعارف ( وزارة التربية والتعليم ) والمديرية العامة للرعاية والشباب ( الرئاسة العامة لرعاية الشباب ) وبعثات فردية من بعض الفنانين على حسابهم الخاص إلى أقطار الفن العالمي ، وكانت البعثة الأولى لمجموعة بسيطة من الفنانين على رأسهم الرائد عبد الحليم رضوي صاحب أول معرض فردي في المملكة في مدينة جدة 

بعض من لوحات الرائد عبد الحليم رضوي

ثم توالت البعثات الرسمية والدراسات الخاصة وقد شملت هذه البعثات الفنانين والفنانات ومن أوائل الفنانات الدارسات صفية بن زقر ونبيلة البسام ومنيرة موصلي .
وقد بدأت أعمال هؤلاء الفنانين والفنانات بسيطة في تعبيراتها واضحة في أشكالها وكأنها تميل إلى توثيق البيئة والمجتمع ، وقد تأثرت لوحاتهم بمدارس فنية محدودة ، ومن فناني هذه المرحلة الفنان علي الرزيزاء .

ثم تطور أسلوب الفنان السعودي وأصبح يشار إليه بالبنان وحصل على كثير من الجوائز العالمية وابتكر كثير من الفنانين أساليب خاصة بهم ومن الرواد الأوائل في الفن السعودي الفنان ضياء عزيز ضياء والفنان طه الصبان 
ومن الملاحظ تأثر الفنان السعودي ببيئته والحفاظ على أصالته العربية بالإضافة إلى تأثره كفنان مسلم بالأماكن المقدسة والحرمين الشريفين وهذه المواضيع تناولها رواد الفن الحديث بالمملكة ومازال يتناولها الفنان السعودي ولو نظرنا لموضوع المسجد الحرام لوجدنا أن أغلب اللوحات تعبر عن عظمته وروحانيته وإن اختلف الأسلوب للفنان عبد الله الشلتي .

إن القيم الجمالية الموجودة في لوحات فناني الفن الحديث كثيرة ومختلفة فمنها الذوق وطبيعة الموضوع والتقنية والأسلوب واللون وجميع هذه القيم وغيرها تختلف من فنان لآخر ومن مدرسة فنية إلى أخرى وهذا الاختلاف يرينا أكثر من قيمة جمالية ، كما أن وجود أكثر من قيمة جمالية في اللوحة الواحدة كان أسلوب كثير من الفنانين .فنجد في  لوحة الفنان السعودي الحديث يوسف جاها أكثر من قيمة جمالية .



الفن الحديث في المملكة العربية السعودية :
P-06%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
 لوحة ( أطلال الرياض ) للفنان عبد الحليم رضوي
P-07%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
لوحة ( من التراث ) للفنان علي الرزيزاء
P-08%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
 لوحة ( القوة ) للفنان ضياء عزيز ضياء
P-09%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
 لوحة للفنان طه الصبان
P-10%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
لوحة للفنان عبد الله الشلتي



القيم الجمالية في الفن الحديث :
P-12%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
 لوحة ( الانطلاقة الخليجية ) للفنان يوسف جاها


...........................................................................................................


نشـاط (1)
من خلال اللوحة التالية لنجب عن:
1- ما هو نوع البيئة التي عبر الفنان عنها في اللوحة السابقة ؟
2 - هل ينتمي الفنان إلى الرواد في الفن السعودي الحديث ؟
3 - ما هو نوع الألوان المستخدمة في اللوحة ؟
P-11%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
 لوحة ( من البيئة ) للفنان محمد السليم



P-13%e2%80%ad.%e2%80%acjpg
 لوحة للفنان حمزة باجودة من فناني الفن الحديث في السعودية وينتمي إلى المدرسة الانطباعية


نشـاط (2)
فلنستنتج من اللوحة السابقة بعض القيم الجمالية ولندونها
............................................................
............................................................


نشـاط (3)
لنرسم لوحة فنية من البيئة، باستخدام الألوان الزيتية وسكين الرسم لإظهار بعض القيم الجمالية .


هناك 5 تعليقات: